The 2nd International Multi-Disciplinary Conference on Learning Difficulties and Attention Deficit Disorder: Assessments and Interventions

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

The 2nd International Multi-Disciplinary Conference on Learning Difficulties and Attention Deficit Disorder: Assessments and Interventions

مُساهمة من طرف تجويد في الخميس 27 سبتمبر 2012 - 13:14


The 2nd International Multi-Disciplinary Conference on Learning Difficulties and Attention Deficit Disorder: Assessments and Interventions
المؤتمر الدولي الثاني المتخصص في صعوبات التعلم واضطراب تشتت الانتباه/ فرط النشاط: تقييم وعلاج

1st and 2nd February, 2013
Kuwait



دعوة لتقديم الملخصات


زملائنا الأعزاء،،
تدعوكم الجمعية الكويتية لإختلافات التعلم (كالد)، وجمعية الشرق الأوسط النفسية (MEPA)، وشركة فوزية السلطان التعليمية (Fawzec) بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ، للانضمام الى لائحة الخبراء الدوليين والمحليين الذي سيشاركون في المؤتمر الدولي الثاني لذوي صعوبات التعلم وتشتت الانتباه/ فرط النشاط وذلك من خلال تقديم ملخص لورقة عمل، أو محاضرة أو ورشة ليتم طرحها في المؤتمر القادم بعنوان "المؤتمر الدولي الثاني لصعوبات التعلم وتشتت الانتباه / فرط النشاط: التقييم والعلاج." ستتناول مواضيع المؤتمر آليات تقييم طلبة صعوبات التعلم وتشتت الانتباه / فرط النشاط، والاضطرابات المرافقة والتدخل العلاجي التربوي داخل الفصول والنفسي في المراكز النفسية المتخصصة وسيعقد في الكويت في 1 و 2 فبراير 2013.

سيتيح المؤتمر للعديد من الاختصاصيين والعاملين في الحقل التربوي مشاركة خبراتهم مع زملائهم في هذا الحقل وذلك من خلال تقديمهم لأوراق العمل، الاشتراك في ندوات المؤتمر أو تقديم محاضرات عامة مدة كل منها ساعة ونصف، على ان يتراوح عدد الحضور بين 40 الى 50 شخص لكل ورشة. على الملخصات المقدمة أن تكون ذات صلة بموضوع المؤتمر، وأن توجه إما الى:
1) أولياء أمور طلبة صعوبات التعلم و-او تشتت الانتباه /فرط النشاط.
2) المعلمين والعاملين في الحقل التربوي لمساعدتهم على مواجهة الطلبة المتعثرين دراسيا في فصول التعليم العام أو فصول التعليم النوعي.
3) الاختصاصيين والمهنيين العاملين في حقل التقييم والتشخيص والتدخل العلاجي الطبي والنفسي.

تعليمات تقديم الطلبات:
يرجى ارسال استمارة الملخصات المرفقة على أن تحتوي:
1) ملخص عن العرض المقترح باستخدام حوالي 250 - 300 كلمة، وصفا لطبيعة العرض (أي ورشة عمل؛ محاضرة؛ ندوة)، وصفا موجزا للموضوع، والجمهور المستهدف (أولياء أمور، معلمين، اختصاصيين)، إضافة الى اللغة المستخدمة للعرض.
2) التأكد من ذكر اسم المحاضر، وسيرة ذاتية موجزة تتضمن الخبرات المهنية ومعلومات الاتصال.
3) إرسال الطلب إلى: الدكتورة / هدى شعبان المنسق العام للمؤتمر على البريد الالكتروني hudash@yahoo.com

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 4 أكتوبر 2012. الطلبات التي تقدم بعد الموعد المحدد ستؤخذ بعين الإعتبار إذا كان هناك امكانية لذلك.. سوف يتم انتقاء الطلبات المقدمة من قبل لجنة المؤتمر العلمية، وسوف يتم إخطار الجميع عن النتيجة في 15 اكتوبر،2012.

ملاحظة: سيتاح للمحاضرين الذين سيتم قبول أوراقهم من قبل اللجنة العلمية حضور كافة فعاليات المؤتمر، كما سيحصل أصحاب الملخصات التي لم يتم اختيارها على خصم في رسوم التسجيل وذلك تقديراً منا لجهودهم.

لمزيد من التفاصيل ، نرفق لكم موجز عن المؤتمر. كما يمكنكم الاتصال بالجمعية الكويتية لاختلافات التعلم على الرقم 94427263 أو عن طريق البريد الالكتروني للدكتورة / هدى شعبان: hudash@yahoo.com
محاور المؤتمر:
Ø محور أولياء الأمور:
o متى يحين الوقت لطلب المساعدة؟ أين نتوجه؟ كيف يمكننا كعائلة مواجهة احتمال اصابة طفلنا بصعوبات التعلم و-أو تشتت الانتباه/ فرط النشاط؟ وتأثير ذلك على الأسرة؟
o ما هي التدخلات العلاجية النفسية التي يمكن أن يستفيد منها طالب صعوبات التعلم و-او تشتت الانتباه /فرط النشاط داخل المراكز النفسية؟
o ما هي التدخلات التربوية العلاجية التي يمكن أن يستفيد منها طالب صعوبات التعلم و-او تشتت الانتباه /فرط النشاط داخل الفصول الدراسية؟
o ما هي خصائص المدرسة أو البرامج التي تتلاءم وصعوبات طفلي؟ كيف أختار المدرسة؟ ما هي الأسئلة التي علي كولي أمر طرحها عند مقابلة معلم الفصل؟ ما هي التوقعات المنطقية التي علي الانطلاق منها؟
o ماذا يعني البرنامج التربوي الفردي لطالب صعوبات التعلم؟ وكيف يمكنني أن اتابع تقدم ابني من خلال هذا البرنامج؟
o كيف ومتى أتحدث الى طفلي عن معاناته من صعوبات التعلم و-او تشتت الانتباه /فرط النشاط وما الذي يجب ان اقوله له؟
o كيف يمكن بناء علاقة إيجابية قائمة على التعاون بين ولي الأمر والمعلمين والمدرسة؟
o ما هو العجز المكتسب عن التعلم؟ وما الفرق بينه وبين صعوبات التعلم؟
o كيف يمكن ادارة سلوك هذا الطفل وخلق مناخ داعم للنجاح داخل المنزل؟
o هل تختلف هذه الصعوبات بين الإناث والذكور؟
o اضطراب تشتت الانتباه فرط النشاط عند المراهقين وعملية الانتقال الى المرحلة الجامعية.
o ما تأثير الفيتامينات والأدوية والريجيم على حياة الفرد من ذوي صعوبات التعلم و-أو تشتت الانتباه/فرط النشاط.
o كيف يمكن التعامل مع أولادنا في سن المراهقة؟ أهمية النمو الاجتماعي والانفعالي لهؤلاء الطلبة.

Ø محور المعلمين والعاملين في الحقل التربوي:
o آليات ملاحظة الطلبة المتعثرين دراسيا والتمييز بين صعوبات التعلم والتأخر الدراسي في فصول التعليم العام.
o آليات ملاحظة السلوكيات السلبية وتحليلها لوضع برامج تعديل السلوك.
o ادارة الصف وسلوكيات طلبة تشتت الانتباه / فرط النشاط.
o التدخلات التربوية الفعالة والتي اثبتت فعاليتها عالميا داخل الفصول الدراسية في التعليم العام والتعليم النوعي.
o آليات التعاون بين معلم الفصل والاختصاصيين النفسين والاجتماعيين العاملين في المدرسة كما اختصاصيي غرف المصادر؟
o أهمية غرف المصادر وآليات عملها في مدارس الدمج.
o التخطيط الناجح للبرنامج التربوي الفردي انطلاقا من نتائج التقييم النفس التربوي/ آليات متابعة تنفيذ أهداف البرنامج التربوي ومراجعتها خلال السنة الدراسية IEP.
o أثر عدم النضج الاجتماعي / العاطفي على أداء وسلوك طلبة صعوبات التعلم و-أو تشتت الانتباه /فرط النشاط.
o تأثير عامل الثقافة واختلاف اللغة في التدخلات العلاجية التربوية ونجاحها.
o أهمية الوعي الفونولوجي في تدريس طلبة الديسلكسيا.
o أهمية العلاج الوظيفي لطلبة صعوبات التعلم.
o آليات التواصل بين المنزل والمدرسة وأثرها في نجاح التدخلات التربوية العلاجية.
o استخدام العلاج السلوكي المعرفي في الفصول النظامية والفصول المتخصصة.
o أي استراتيجيات أخرى استخدمت وأثبتت فعاليتها مع طلبة صعوبات التعلم و-أو تشتت الانتباه/ فرط النشاط.

Ø محور الاختصاصيين:
o تأثير عامل الثقافة واختلاف اللغة في عملية التقييم والتشخيص.
o ما هو التقييم النفسي -التربوي الشامل وكيف يمكن تفسير نتائج هذا التقييم للمعلمين وأولياء الأمور؟
o آليات التشخيص وفقا للدليل الاحصائي لتشخيص الأمراض النفسية DSM.
o دور الفريق متعدد التخصصات في عملية التقييم وكيفية صياغة خطة تعاونية إدارية .
o دور الطبيب النفسي في عملية التقييم.
o مراعاة الاعتبارات الثقافية في تقرير التقييم.
o التمييز بين الاناث والذكور في عملية تقييم وتشخيص اضطراب تشتت الانتباه/ فرط النشاط: هل حقا يختلف الاناث عن الذكور؟
o صعوبات التعلم وADHD كاضطرابات نفسية- عصبية
o أي بحوث متميزة وجديدة أو برامج علاجية ذات صلة باضطرابي صعوبات التعلم وتشتت الانتباه/فرط النشاط.

ملاحظة: يرجى عدم التردد في تعميم هذا البريد الإلكتروني على كل الذين يسعون لتشارك خبراتهم في أوساط المجتمع المهني والتربوي.
المنسق العام للمؤتمر
الدكتورة هدى شعبان
الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم
السرة - بلوك 4، شارع 14
مركز تقويم وتعليم الطفل
الطابق الثاني - مكتب رقم 9 و 10
3/2/3681 2535 965+ - تحويلة: 301
البريد الإلكتروني: hudash@yahoo.com Kaldkt@gmail.com

اللجنة العلمية
الدكتورة صديقة نجم الدين جامعة GUST / جمعية الشرق الأوسط النفسية (رئيس)
الدكتورة فاطمة العوضي مركز فاطمة للاستشارات النفسية / الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم (نائب رئيس)
الدكتور موفق المنابري مركز تقويم وتعليم الطفل
الدكتور نيك سكال مؤسسة فوزية السلطان لإعادة التأهيل / جمعية الشرق الأوسط النفسية
الدكتورة هدى شعبان الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم

تجويد
Admin
Admin

عدد المساهمات : 967
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى