الفرق بين التنظيم والتوثيق والتصديق (عربي-فرنسي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفرق بين التنظيم والتوثيق والتصديق (عربي-فرنسي)

مُساهمة من طرف SADOUN في السبت 23 نوفمبر 2013 - 21:28


الفرق بين التنظيم والتوثيق والتصديق ( مدني – كاتب العدل ) :

أما التنظيم  ( olographe ) ، فهو في اللغة يقال : نظم الأشياء نظماً : ألفها وجمعها ونسقها وضم بعضها إلى بعض وقانوناً : هو تحرير العمل بخط الكاتب بالعدل ، ويكون بناء على طلب أصحاب الشأن ، إذ يقوم كاتبه (الكاتب بالعدل مثلاً) بإنشائه وتحريره ، وفقا لما اتفقوا عليه أو وفقاً لما أقروا به ، بشكل لا يخرج عن الصيغة التي حرر بها هذا العمل ، لا زيادة ولا نقصانا .
أما التوثيق (instrumtion ) فهو ما يشكل وثيقة لعمل قانوني أو يتعلق بها .
والوثيقة : ( instrumentum ) هي كل محرر موثق من الكاتب بالعدل ، أو مبلغ بواسطته ، وفق أحكام القانون وغاية التوثيق تثبيت العمل القانوني.
وتكون لهذه الوثائق القوة الثبوتية المنصوص عليها في قانون البيّنات (المادة 5 بينات ) وقد يقوم بالتوثيق شخص آخر غير الكاتب بالعدل ، أي أحد الموظفين الرسميين الذي يعينهم أو يسميهم القانون لهذا الشأن ، كما في توثيق عقود الإيجار (أو أسناد الإيجار) أو كما في توثيق البيوع العقارية .
أما التصديق أو المصادقة (Légalisation ) في معناه اللغوي : هو أن ينسب الصدق إلى المُخبر اختياراً ، ويكون في الاخبارات ، ويأتي لاحقاً ، أو هو الاعتراف بالمطابقة ( ) . ويعرّف قانوناً بأنه عملية يشهد بمقتضاها موظف رسمي على صحة التواقيع المثبتة في عقد عام ، أو خاص ، أو على الصفة التي بموجبها أقدم صاحب التوقيع على وضع توقيعه ، وكذلك على تطابق الختم أو الدمغة المثبتتين على هذا العمل ، ليكون موثوقاً وحجة أينما قدم وقد يأخذ التصديق شكل موافقة لاحقة أو تأكيد (Ratification) من جانب واحد ، يصدق بموجبه شخص بتبني الحقوق والالتزامات الموضوعة أو المدونة من قبل شخص آخر ، كالموكل بالنسبة إلى ما قام به الوكيل خارج حدود صلاحياته ، وما قام به أيضاً الفضولي  ومن صوره : 
- التصديق على التوقيع . 
- التصديق على الصحة أو الموافقة .
التصديق القضائي : وهو نوع من الرقابة القانونية ، تضفي على العمل المصادق عليه القوة التنفيذية لقرار العدالة ، كتصديق المحكمة الأعلى درجة على قرار المحكمة الأدنى .
- المصادقة الإدارية : موافقة تعطيها السلطة الإدارية على بعض الأعمال والعقود كي يتاح وضعها موضع التنفيذ ، كطلبات العروض ، والمناقصة ، أو العقود بالتراضي التي تبرمها الدولة مع الأفراد أو الشركات لزوم حاجتها فلا تعتبر نافذة إلى بعد المصادقة عليها وإعطاء أمر المباشرة .
- المصادقة على إبرام معاهدة (في القانون الدولي العام) تعاقدت عليها الدولة مع دولة أخرى بعد أن اشترك ممثلوها في تنظيمها .
- وهناك تصديق الشيك (تجاري) certification d’un chèque وهو ضمان يعطيه المصرف المسحوب عليه الشيك بأنه صالح ومغطى بوضع تأشيرة عليه ، فيتجمد المبلغ حتى تاريخ تقديم الشيك ، ويقال : إن التصديق يعادل التوكيل .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

SADOUN
Admin
Admin

انثى الجدي عدد المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
العمر : 29

http://www.facebook.com/Langue.Traduction

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى