الملتقى المغاربي الأوّل "المقاربة النصيّة في المدرسة الجزائرية" يوما 20 - 21 ماي 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الملتقى المغاربي الأوّل "المقاربة النصيّة في المدرسة الجزائرية" يوما 20 - 21 ماي 2014

مُساهمة من طرف تجويد في الخميس 13 فبراير 2014 - 1:20





[rtl]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية[/rtl]
[rtl]وزارة التعليم العالي والبحث العلمي[/rtl]
[rtl]المدرسة العليا للأساتذة - بوزريعة[/rtl]
[rtl]قسم اللغة العربية وآدابها[/rtl]
[rtl]بالتنسيق مع مخبر علم تعليم العربية[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الملتقى المغاربي الأوّل[/rtl]
[rtl]"المقاربة النصيّة في المدرسة الجزائرية"[/rtl]
[rtl]يوما 20 - 21 ماي 2014[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]


[rtl](أ) ديباجة الملتقى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تقوم المقاربة النصية على توظيف النص من أجل تعليم اللّغة العربية وتعلمها عن طريق القراءة وفهم النص وشرحه واستثماره وإعادة إنتاجه، وتعمل هذه المقاربة أيضا على تحقيق جملة من الكفاءات مثل كفاءة الاستماع، القراءة، وكفاءة التعبير بشقيه الكتابي والشفوي، وبها يتم تفكيك النص إلى المستويات اللغوية الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية، وكشف الخلفيات والمؤشرات السياقية الاجتماعية والتاريخية الكامنة في جينات النص. [/rtl]
[rtl]و تثير هذه المقاربة في مدرستنا وفي الأوساط النقدية الرغبة في كشف مزيد من تفاصيلها وآلياتها، وفكّ الاشتباك والتداخل بينها وبين المصطلحات الأخرى مثل تحليل الخطاب، لسانيات النص، شرح النص، علم اللغة الحديث، علم النص، وغيرها من المفاهيم... كما دفعت بالكثير من المتخصصين إلى رفع اللّبس عن ظروف نشأتها وتحولاتها ومرجعياتها، ومدى نجاعتها في عملية تعليم اللّغة العربية وتعلّمها، إلاّ أن هناك أماكن معتمة في فضاءاتها بحاجة إلى إضاءات. [/rtl]


[rtl](ب) أسئلة الملتقى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]انطلاقا مما سبق، ارتأينا في هذا الملتقى أن نثير أسئلة اختبارية قصد بلورة رؤية شاملة نتوصل من خلالها إلى قياس فعالية المقاربة النصية في تعليم اللغة العربية وتعلّمها بالمدرسة الجزائرية.[/rtl]
[rtl]1- لماذا راهنت منظومتنا التربوية على المقاربة النّصية خيارا تعليميا، والمقاربة بالكفاءات خيارا تربويا؟[/rtl]
[rtl]2- ماهي أبرز مفاهيم المقاربة النّصبة وحدودها؟[/rtl]
[rtl]3- ماهي المقاييس التي احتكم إليها في اختيار النصوص المقررة من أجل تعليم اللّغة العربية وتعلّمها؟[/rtl]
[rtl]4- ما مدى حضور/غياب الأنماط والأشكال والأجناس الأدبية وغير الأدبية الجديدة في السندات التعليمية؟ [/rtl]
[rtl]5- ماهي آليات ونتائج تطبيقات المقاربة النّصية ؟[/rtl]
[rtl]6- ما مدى تمثل المنهاج للمقاربة النصية، وما مدى انسجام الكتاب باعتباره الحامل الطبيعي لهذه المقاربة؟[/rtl]
[rtl]7- إلى أي حد يتفاعل أستاذ اللّغة العربية مع المقاربة النصية ويتحكم فيها؟[/rtl]
[rtl]8- ما أثر المقاربة النّصية في اكتساب المتعلّم للكفاءات اللّغوية؟[/rtl]
[rtl]9- ألا يمكن مقاربة النّص بمناهج أخرى؟[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]


[rtl](ج) محاور الملتقى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ü               المحور الأول: "المقاربة النصية" [/rtl]
[rtl]Ü  المفهوم، التاريخ، الأسس والوظائف [/rtl]
[rtl]Ü  التداخل والتشابك (تحليل الخطاب، لسانية النص، شرح النص، علم اللغة الحديث، النظريات اللغوية المعاصرة، علم النص...) [/rtl]
[rtl]ü               المحور الثاني: "النص" [/rtl]
[rtl]Ü   المقاييس، الأنواع والأجناس والانماط المقرّرة في السندات التعليمية . [/rtl]
[rtl]Ü   المستويات اللغوية النصية ( إجراءات التحليل )[/rtl]
[rtl]Ü   دلالة النص عند المتعلٌم .[/rtl]
[rtl]Ü   دلالة النص عند المعلم .[/rtl]
[rtl]Ü   تيسير التعلّمات المستهدفة.[/rtl]
[rtl]Ü   بناء الكفاءة النصية الختامية. [/rtl]
[rtl]ü               المحور الثالث: "واقع المقاربة النّصية وتطبيقاتها في تعلّيم   اللغة العربية وتعلّمها في المدرسة الجزائرية".[/rtl]
[rtl]Ü   المقاربة النصية في المدرسة الجزائرية، المكاسب والاخفاقات. [/rtl]
[rtl]Ü  تطبيقات المقاربة النصية. [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ü               المحور الرابع: "المقاربات البديلة في تعليم اللغة العربية وتعلمها".[/rtl]
[rtl]Ü  الخلفيات. [/rtl]
[rtl]Ü  التصّورات. [/rtl]
[rtl]Ü  التطبيقات. [/rtl]
[rtl] [/rtl]


[rtl](د) اللجنة العلمية للملتقى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1.     أ.د . عبد الله قلي [/rtl]
[rtl]2.    أد . محمد الهادي بوطارن [/rtl]
[rtl]3.    أ.د نادية تيحال[/rtl]
[rtl]4.     أ.د أحمد بلحوت [/rtl]
[rtl]5.     د. عبد الحميد بوسماحة [/rtl]
[rtl]6.     د. بركاهم العلوي [/rtl]
[rtl]7.     د. قدور عمران [/rtl]
[rtl]8.     د. رشيدة أيت عبد السلام [/rtl]
[rtl]9.     د. فريدة بوزيداني [/rtl]
[rtl]10.      د. سليمة برطولي [/rtl]
[rtl]11.      د. إبراهيم حمروش[/rtl]
[rtl]12.      د. حسناء سعادة [/rtl]
[rtl]13.      د. علي لطرش[/rtl]
[rtl]14.      د. نصيرة غماري[/rtl]
[rtl]15.      د. العربي بن عاشور[/rtl]
[rtl]16.      أ. سعيد بن زرقة[/rtl]
[rtl]17.      أ. عمر عاشور[/rtl]
[rtl]18.      أ. اسماعيل بوزيدي [/rtl]
[rtl]19.      د. عمر نقيب [/rtl]
[rtl]20.      د. السعيد عميار [/rtl]
[rtl] [/rtl]


[rtl](ج) شروط المشاركة:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]يشترط في المتقدم للمشاركة أن يراعي الضوابط الآتية: [/rtl]
[rtl]ü               أن يتقيد في مداخلته بأحد محاور الملتقى. [/rtl]
[rtl]ü               أن لا تكون المداخلة قد سبق نشرها أو قُدمت في ملتقيات أو فعاليات سابقة. [/rtl]
[rtl]ü               أن تتسم المداخلة بالجديّة والالتزام بالضوابط العلمية المتعارف عليها ولا تتجاوز 25 صفحة وأن لا تقل عن 10 صفحات بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق، على أن ترفق بملخص محرر بحيث لاّ يتجاوز عدد كلماته 150، ويشتمل على الكلمات المفتاحية (Mots clés). [/rtl]
[rtl]ü               تقبل المداخلات المشتركة. [/rtl]
[rtl]ü               تحمل استمارة المشاركة على الموقع الالكتروني www.ensb.dz، وترسل بعد ملئها قبل تاريخ 20 مارس 2014 على البريد الإلكتروني: colloque.annassia2014@gmail.com [/rtl]
[rtl]ü               ترسل المداخلة كاملة في شكل ملف للتحميل عبر البريد الالكتروني قبل 24 أفريل 2014 على العنوان: colloque.annassia2014@gmail.com، ويشترط أن تحرر ببرنامج Word بالخط Traditionnel Arabic حجم 14، وتدرج الهوامش بطريقة آلية في آخر المداخلة. [/rtl]
[rtl]ü               تخضع كل المداخلات المرسلة للتحكيم من قبل اللّجنة العلمية للملتقى على نحو سري، ويعلم أصحاب البحوث بنتيجة التحكيم عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف. [/rtl]
[rtl]ü               توجّه لجنة التنظيم الدعوة لحضور الملتقى إلى جميع الباحثين المقبولة أبحاثهم. [/rtl]
[rtl]ü               تسلم المداخلة يوم الملتقى في نسخة ورقية وأخرى على قرص مضغوط. [/rtl]


[rtl]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية[/rtl]
[rtl]وزارة التعليم العالي والبحث العلمي[/rtl]
[rtl]المدرسة العليا للأساتذة - بوزريعة[/rtl]
[rtl]قسم اللغة العربية وآدابها[/rtl]
[rtl]بالتنسيق مع مخبر علم تعليم العربية[/rtl]
[rtl] [/rtl]
 
[rtl]الملتقى المغاربي الأوّل[/rtl]
[rtl]"المقاربة النصية في المدرسة الجزائرية" يوما 20 - 21 ماي 2014[/rtl]
 
[rtl]استمارة المشاركة [/rtl]
[rtl]الاسم الكامل: [/rtl]
[rtl]الدرجة العلمية: [/rtl]
[rtl]الوظيفة:  [/rtl]
[rtl]الجامعة (أو الهيئة العلمية): [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الهاتف: [/rtl]
[rtl]الفاكس: [/rtl]
[rtl]البريد الالكتروني: [/rtl]
[rtl]محور المشاركة: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]عنوان المداخلة: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ملخص المداخلة: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]هام: تملأ الاستمارة وترسل ملخص المداخلة المشاركة قبل 20 مارس 2014، على البريد الإلكتروني: colloque.annassia2014@gmail.com[/rtl]
[rtl] [/rtl]



[rtl] [/rtl]
[rtl]المدرسة العليا للأساتذة. 93 شارع علي رملي. بوزريعة. الجزائر. الهاتف: 21321941867(+) فاكس: 213941865 (+)[/rtl]
 
ملاحظة: ترسل المداخلة كاملة في أجل أقصاه 24 أفريل 2014.








 
avatar
تجويد
Admin
Admin

عدد المساهمات : 967
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» مسابقة توظيف بمركز البحوث القانونية والقضائية
السبت 10 ديسمبر 2016 - 13:17 من طرف SADOUN

» فتح تسجيلات ماستر ترجمة جامعة الجزائر2
الأربعاء 7 سبتمبر 2016 - 16:20 من طرف SADOUN

» اعلان ماستر ترجمة بجامعة البليدة 2016
الأربعاء 7 سبتمبر 2016 - 1:34 من طرف SADOUN

» إعلان مسابقات الدكتوراه ل م د جامعة الجزائر 2 2016-2017
الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 - 12:56 من طرف SADOUN

» مسابقة توظيف مشرفي التربية 2016
الإثنين 25 يوليو 2016 - 23:17 من طرف SADOUN

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي
الإثنين 25 يوليو 2016 - 17:44 من طرف SADOUN

» إعلان توظيف مترجم ترجمان بالمدرسة العليا للمناجمنت
السبت 23 يوليو 2016 - 18:26 من طرف SADOUN

» اعلان هام – مطلوب اساتذة بالاونروا لجميع المناطق
السبت 23 يوليو 2016 - 18:14 من طرف SADOUN

» قائمة الدكتوراه المفتوحة للسنة الدراسية الجارية 2016/2017 جميع الفروع لجميع جامعات الشرق الجزائر
الخميس 21 يوليو 2016 - 3:52 من طرف SADOUN

» اعلان خاص المدرسة العليا للأساتذة بالعلمة
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 4:53 من طرف SADOUN

» إعلان عن مسابقة توظيف أساتذة مساعدين ب - جامعة عنابة
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 21:09 من طرف SADOUN

» تحميل معجم عربي - انكليزي مرتّب حسب المواضيع
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 14:48 من طرف SADOUN

» برنامج لا غنى عنه لأي مترجم
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 2:15 من طرف SADOUN

احصاء اليوم
شاركنا على الصفحات الاجتماعية والمهنية
Icon Icon Icon Icon

spice up your blog
ترجمة Google
على Google+
من على الخط
widgets
سحابة الكلمات الدلالية

Fly
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات لسان العالم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الترجمة لسان العالم على موقع حفض الصفحات