الملتقى الدولي: الجزائر مشاريع بناء السلم الإقليمي في منطقة الساحل الإفريقي: الرهانات والتحديات 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الملتقى الدولي: الجزائر مشاريع بناء السلم الإقليمي في منطقة الساحل الإفريقي: الرهانات والتحديات 2014

مُساهمة من طرف تجويد في الأربعاء 28 مايو 2014 - 1:05

مشروع ملتقى دولي بعنوان:
الجزائر مشاريع بناء السلم الإقليمي في منطقة الساحل الإفريقي: الرهانات والتحديات

إن موقع الجزائر الممتد في الصحراء التي تشغل الحيز الأكبر من مساحتها ووقوعها في نقطة تقاطع إستراتيجية بين شمال ووسط إفريقيا وإطلالها بحدود جد طويلة على شاطئ الساحل الإفريقي الذي يحتوي على جميع بذور النزاعات الموجودة في إفريقيا، تجعل الأمن القومي الجزائري منكشفا من هذه الجهة خاصة مع تسارع وتيرة التفاعلات التي تحدث فيها والتي تؤثر بطريقة مباشرة على الوضع في الجزائر، وللتطورات التي تأخذها هذه التفاعلات في كل مرة في ظل تدخل فواعل خارجية بمشاريع تؤثر مباشرة على الأمن القومي الجزائري.
لدى على الجزائر التصدي للتهديدات والمخاطر الأمنية القادمة من دول الجوار السيئ، والدول الفاشلة والمشاريع الأجنبية التي لديها في الغالب مصالح متناقضة مع مصالح الجزائر في المنطقة، من خلال دعم وتنسيق جهود بناء السلم هناك، على اعتبار أن هناك علاقة ارتباط وثيقة بين القرب الجغرافي وعملية تحديد الأولويات الوطنية للسياسة الخارجية.
وبناء السلم عملية تهدف بالدرجة الأولى إلى الحد من مخاطر الوقوع في أو العودة إلى النزاعات المسلحة في دول المنطقة الخارجة من الحرب، خاصة في مالي ما بعد التدخل الفرنسي وليبيا ما بعد نظام القذافي والنيجر بدرجة أقل، كما أنه يمكن أن يؤدي مجموعة من الوظائف في إطار أفق جماعي منها استعادة أو تجديد العقد الاجتماعي، وعودة الاستقرار وضمان وتحقيق السلم والمصالحة وتطوير ثقافة العمل المشترك في المنطقة وخلق القدرة على مواجهة الانحرافات والتهديدات والمخاطر الممكنة في إطار جماعي.
إن بناء السلم في أعقاب النزاعات المسلحة أمر معقدا وهو عملية طويلة الأجل قد تستغرق عقودا، لدى يمكن تحقيق سلام طويل الأجل ومستدام إلا بواسطة الجهات الفاعلة الوطنية بما في ذلك الحكومات المركزية والمجتمع المدني والحكومات المحلية والقطاع الخاص والمواطنين، وكذلك مساهمة المجتمع الدولي ككل.
وقد تعددت المشاريع الإقليمية والدولية لبناء السلم في المنطقة منها ما هو خاص بدول أو منظمات إقليمية ومنها ما هو خاص قوى أو منظمات دولية، هذه المشاريع توفر عدة رهانات وتطرح عدة تحديات، وهي إما أن تستجيب للتهديدات الوشيكة لعمليات ومبادرات السلم التي تدعم اتفاقات السلام والحوار السياسي، أو تخلق تحديات جديدة في وجه الحفاظ على التسوية السياسية الهشة.
انطلاقا من ذلك يعالج هذا الملتقى إشكالية دور برامج بناء السلم الإقليمي في منطقة الساحل الإفريقي فهي من المفروض تهدف إلى تعزيز القدرات الوطنية لتشجيع التعايش وتثبيت الحل السلمي للصراع، بالإضافة إلى تحفيز الانتعاش الاقتصادي لخلق فوائد عامة للسلام، والمساعدة في إعادة أو تأسيس الخدمات الإدارية الأساسية، عن طريق جمع الأطراف الفاعلة ذات الصلة لحشد الموارد وتقديم المشورة بشأن استراتيجيات بناء السلم والانتعاش في فترة ما بعد النزاعات المسلحة، غير أن هذه المشاريع تحمل في طياتها مصالح القوى الفاعلة من المشرفين عليها فتطرح بذلك تحديات حقيقية في وجه بناء السلم المأمول لدول المنطقة وتخلق تهديدات ومخاطر جديدة للأمن القومي الجزائري.

محاور الملتقى:
المحور الأول: بناء السلم في الدول الخارجة من النزاعات المسلحة: مقاربة معرفية
1- بناء السلم بعد انتهاء النزاعات المسلحة عند مدارس العلاقات الدولية
2- مقومات بناء السلم في الدول والمناطق الخارجة من النزاعات المسلحة
3- أهداف برامج بناء السلم في الدول والمناطق الخارجة من النزاعات المسلحة
4- أشكال بناء السلم في الدول والمناطق الخارجة من النزاعات المسلحة
5- أطراف بناء السلم في الدول والمناطق الخارجة من النزاعات المسلحة
6- العقبات التي تعترض عمليات بناء السلم

المحور الثاني: الفرص والتحديات التي تطرحها المشاريع الإقليمية لبناء السلم في منطقة الساحل الإفريقي:
1- مشاريع القوى الإقليمية: برامج دول الميدان لبناء السلم في المنطقة: الجزائر، المغرب، بوركينافاسو...
2- مشاريع المنظمات الإقليمية لبناء الأمن في منطقة الساحل : برنامج تجمع دوال الايكواس، برنامج تجمع دول الساحل والصحراء، برنامج الاتحاد الإفريقي، برنامج تجمع النيباد ...........

المحور الثالث: الفرص والتحديات التي تطرحها المشاريع الدولية لبناء السلم في منطقة الساحل الإفريقي:
1- مشاريع القوى الدولية لبناء السلم في الساحل: المشروع الفرنسي، المشروع الأمريكي، مشروع دول الاتحاد الإفريقي
2- مشاريع المنظمات الدولية لبناء السلم في الساحل : المنظمات الحكومية الدولية (الأمم المتحدة والهياكل التابعة لها: لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام ، صندوق بناء السلام للأمم المتحدة ، مكتب دعم بناء السلام، بوابة بناء السلام، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، .....
3- برامج المؤسسات المالية الدولية: برامج صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، المفوضية الأوربية (المركز الأوروبي للتنمية وإدارة السياسة العامة)
4- مشاريع المنظمات الدولية غير الحكومية: تحالف من أجل بناء السلام، خدمات الإغاثة الكاثوليكية، مبادرة إدارة الأزمات، جمعية تنبيه الدولية، مجموعة الأزمات الدولية، منظمةInterpeace، الشبكة المتحدة لبناة السلام الشباب ، منظمة العالم الآمن، منظمة بذور السلام، مركز كارونا لبناء السلام .....
5- المشاريع المقدمة من طرف المعاهد الأكاديمية ومراكز البحوث: معهد الولايات المتحدة للسلام، مركز العدالة و بناء السلام، معهد السلام الأيرلندي،.....

المحور الرابع: برامج مقترحة لبناء السلم في منطقة الساحل الإفريقي:
1- برنامج مقترح للتنمية السياسية
2- برنامج مقترح للتنمية الاقتصادية
3- برنامج مقترح للتنمية الاجتماعية والثقافية
4- برنامج مقترح لتفعيل دور المرأة.



http://www.ostadz.com/media/kunena/attachments/12025/.pdf



تجويد
Admin
Admin

عدد المساهمات : 967
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى