شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
SADOUN
Admin
Admin
انثى الجدي عدد المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
العمر : 30
http://www.facebook.com/Langue.Traduction

مترجمون شباب مغاربة ومحك العمل لصالح الجيش الأمريكي... خبر صادم وقضية للنقاش

في الخميس 4 أغسطس 2011 - 15:10
مترجمون شباب مغاربة ومحك العمل لصالح الجيش الأمريكي... خبر صادم وقضية للنقاش


في الصفحة الأولى من العدد 613 من جريدة "المساء" المغربية ليومي السبت والأحد 6 و7 سبتمبر 2008، جاء الخبر التالي:

45 مغربيا التحقوا بالجيش الأمريكي

ميلود الشلح

يستعد حوالي 30 شابا مغربيا لحزم حقائبهم للرحيل، صبيحة الاثنين القادم، نحو دولة قطر، للاشتغال في "شركة مختصة في الترجمة" بعد نجاحهم في اجتياز اختبار شارك فيه قرابة 200 طالب من خريجي معاهد الترجمة بالمغرب، شعبة اللغة الإنجليزية.
وتتولى الشركة المذكورة وضع هؤلاء رهن إشارة الجيش الأمريكي كجنود مترجمين، يعملون في قاعدة السيلية الأمريكية بقطر. وقد تلقوا وعودا بتسوية أوضاعهم ومنحهم الجنسية الأمريكية وتوظيفهم مستقبلا في وظائف حكومية داخل الولايات المتحدة أو في جامعاتها أو في مختلف السفارات الأمريكية حول العالم.
بخصوص نوع الأسئلة التي تم طرحها عليهم من خلال الاستمارة، ذَكَرَ حسن (اسم مستعار لأحد المشاركين في الرحلة) أن أغلبها "غريب جدا" حيث تتمحور كلها حول ما له علاقة بأمريكا، من قبيل "هل لديك جنسية أمريكية؟" و"هل تملك بطاقة الكرين كارد؟" و"هل أنت من أبوين أمريكيين؟" و"هل تنتمي إلى تنظيم يساري أو إسلامي؟"...
وأفاد حسن أن اللجنة اتصلت بهم لتخبرهم بنجاحهم في الاختبار، مطالبة إياهم بإرسال بعض المعلومات الشخصية اللازمة لاستصدار تأشيرة الدخول إلى قطر، بعد أن أخبرت كل واحد منهم بأن عمله سيكون في إحدى شركات الترجمة ومقرها الدوحة، مقابل راتب 5500 ريال قطري (حوالي 9 آلاف درهم)، مع سكن وتذكرة طيران كل عام وإجازة سنوية لمدة 21 يوما. غير أن حسن أشار إلى كون العديد من الطلبة قد تراجعوا في النهاية، بعد أن اتضح لهم أنهم مقبلون على العمل مع الجيش الأمريكي، "خاصة وأن مسئولي الشركة كثفوا مؤخرا من اتصالاتهم الهاتفية بنا وبدأوا يسألوننا حول إمكانية قبول الاشتغال مع الجيش الأمريكي..."، يقول حسن موضحا سبب تراجع نحو 15 طالبا عن قبول الوظيفة، خوفا من عواقب التعاون مع الأمريكان على حد قوله.
ليلى (اسم مستعار)، 24 سنة، وهي أيضا خريجة معهد الملك فهد لهذه السنة، أوضحت أنها رفضت قبول هذا العرض لأنه "غامض". وقالت:"إنه من جهة، عرض غير مغر مقارنة مع العروض التي تأتي من الخليج بالنظر إلى قيمة التعويضات، كما أن ظروف الاشتغال التي أعلمنا بها لا تشجع على قبول هذا العرض". أما حسن فلا ينوي التراجع عن العرض، وقال إنه مضطر لقبوله بسبب قلة فرص الشغل بالمغرب، حيث لا يلقى طلبة الترجمة اهتماما من طرف الدولة والمؤسسات هنا، على حد قوله. وأضاف قائلا:" لم أخبر عائلتي بأني متجه للعمل مع الجيش الأمريكي مخافة أن يعارضوا ذلك".



ولأضعكم في السياق بكامله، أدعوكم لقراءة الفقرة المتعلقة بعروض العملoffres d’emploi الواردة في الصفحة الرئيسية لمدرسة الملك فهد العليا للترجمة على الرابط:
http://ecoleroifahd.uae.ma/info5.htm حيث يرد إعلان لشركة ـ لم يذكر اسمهاـ موضوع الخبر أعلاه عن رغبتها في تشغيل مترجمين في التشكيلة اللغوية عربية ـ إنجليزية.

_________________
Icon Icon
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى