تمهيد في الترجمة الآلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تمهيد في الترجمة الآلية

مُساهمة من طرف SADOUN في الأحد 12 أبريل 2009 - 16:20

----------------------






يفرض الفهم الدقيق للترجمة الآلية معرفة حدود تدخل الآلة في التعبير عن عوالم الإنسان . ألم يقل قديما بأن المترجم خائن للنص الأصلي لأنه ينقل ألفاظ من عالمها المعرفي الذي أنتجت فيه إلى عالم آخر مختلف عنه . وهدا يجعله أبعد عن إصابة الحقيقة . أما عندما نسند الأمر إلى الآلة فهي بالتأكيد أبعد ما تكون عن الوفاء بالحق التعبيري البشري لأنها عادة تكون مبرمجة على الترجمة الحرفية دون غيرها أي تقريب المعنى إلى المتلقي دون الوفاء بالقدرات التعبيرية والبلاغية للنص الأصلي .
1 ـ المفهوم :
في عالم يموج بالتطورات المتلاحقة لتقنيات الاتصال والتواصل غدا الحديث عن الترجمة الإلكترونية باعتبارها وسيلة لنقل المعلومة من لغة إلى أخرى بطريقة سهلة وسريعة أمرا شائعا. وبرنامج الترجمة الإلكترونية هو تطبيق معلومياتي يمكن ـآ بطريقة آلية ـ من ترجمة كل أنواع النصوص (رسائل ، تقارير، مقالات ، مواقع ...) من اللغة (الأصل) إلى اللغة (الهدف). فالنص المترجم ينبغي أن يكون ما أمكن صحيحا في اللغة الهدف وعارضا بشكل سليم لمحتوى النص الأصلي . هذه الآلية يمكن أن تعمل في محيط الحاسوب والأنترنيت سواء بشكل التطبيق المستقل ( الكتابة مثلا) أو بشكل الترجمة المباشرة على الأنترنيت أو الوورد أو الإكسيل ...
وتوجد العديد من الوسائل المساعدة على الترجمة والتي تكون مكملة لبرنامج الترجمة ولكنها لا تقدم نفس الخدمات : مثل ذاكرات الترجمة ومعاجم الترجمة أو القواميس الإلكترونية (الثنائية والمتعددة مثل أوروديكو) .
2 ـ التطبيقات :
برنامج الترجمة الآلية يمكن المستعمل من أمرين متلازمين : الفهم والترجمة السريعة .
ـ المساعدة على الفهم : مع التطور الملاحظ في مجال الأنترنيت ، والبريد الإلكتروني ، ونظم تدبير المعلومات والوثائق ، يحتاج المستعملون إلى الفهم السريع للمعلومة من لغات مختلفة . فمثلا غلى الأنترنيت أكثر من 75 في المائة من المواقع هي باللغة الإنجليزية .والباقي موزع بين الإسبانية والفرنسية والألمانية ..وغيرها . لذا فولوج المعلومة لا يمكن إلا بمعرفة تعدد اللغات . في هذه الحالة يعتبر برنامج الترجمة الآلية مهما للغاية وأساسيا في التواصل المعلومياتي . فهو برنامج يسمح للمستعمل ليس فهم النص المكتوب في لغة أجنبية عنه فقط ، ولكن أيضا الفهم السريع دون الحاجة إلى شخص آخر . إن برنامج الترجمة الآلية يحقق للفرد استقلالا ذاتيا في الفهم والمعرفة .
ـ وسائل الإنتاجية : مع عولمة المجتمعات وتطور التجارة الإلكترونية ، جل المقاولات يلزمها نشر المعلومة بلغات متعددة داخليا وخارجيا . وهذا يستوجب من المتدخلين العمل على المعلومة بلغات مختلفة وترجمة الوثائق قبل معالجتها واستعمالها . لذا فبإعطاء المترجمين وسائل لتسريع وتيرة الترجمة يمكنهم من اقتصاد الوقت في المرحلة الأولى من الترجمة ، ومن ثم التركيز على محور التدقيق المعنوي والمفرداتي .
3 ـ مكونات برنامج الترجمة الآلية :
• قواعد لغوية : محرك الترجمة هو المحور التقني لبرنامج الترجمة الآلية . تتحدد مراحل الترجمة الآلية في ما يلي :
ـ معالجة النص الأصلي
ـ تطبيق قواعد لغوية للتحويلات والتوضيح
ـ توليد الترجمة
فمثلا القواعد اللغوية المطبقة هي : ترتيب الكلمات ، المعلومات التركيبية والنحوية / الصرف ،الدلالة....وكلما كانت هذه القواعد دقيقة كلما كانت الترجمة دقيقة .
• معاجم خاصة بالبرنامج : المعاجم الملحقة ببرامج الترجمة الآلية ليست فقط لائحة الكلمات أو التعابير مع ترجماتها ، بل إن كل كلمة أو تعبير لا بد أن يكون معرفا بمعلومات لسانية (صرف ، دلالة ، تركيب...) في اللغة الأصل وفيما بعد في اللغة الهدف. وهذه المعلومات يتم توليدها من طرف محرك الترجمة . وكلما كانت هذه المعاجم غنية كلما كانت الترجمة دقيقة .
• واجهة البرنامج تمكن من الحفاظ على الشكل والمراجعة والترجمة وتحيين المعاجم . وتتكون الواجهة من :
ـ العديد من أنواع الترجمات
ـ آليات الترجمة والمراجعة التي تسهل الأمرين معا .
ـ آليات التخصيص التي تمكن من إنتاج المعاجم الخاصة بإدخال المفردات الخاصة والتعابير الخاصة ...






-------------------

SADOUN
Admin
Admin

انثى الجدي عدد المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
العمر : 29

http://www.facebook.com/Langue.Traduction

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى